http://jonykurd.blogspot.com/

الأربعاء، 26 أغسطس 2009

الاكراد ومحطات هامة في تاريخهم

يسجل تاريخ الكرد في المنطقة محطات مهمة رسمت معالم الأحداث التي أثرت في تاريخهم ومصيرهم:
سنة 1514م: معركة جالديران وهزيمة الصفويين
إثر معركة جالديران بين العثمانيين والصفويين سنة 1514 تم تقسيم كردستان بينهما. وثبت ذلك التقسيم نهائيا بموجب معاهدة قصر شيرين التي أبرمت بين الإمبراطوريتين سنة 1639م.

سنة: 1853:حركة يزدان شير
بدأت حركة يزدان شير سنة 1853 في مناطق بوتان التي كانت تمتد في السابق إلى زاخو والعمادية في بعض الفترات، وكذلك الجزيرة وهي المنطقة الواقعة شمال شرقي سوريا وكانت جزءا من جنوب غرب كردستان.

وقد استطاعت هذه الحركة أن تسيطرعلى مناطق شاسعة، لكنها انتهت بانهزام القوات الكردية بعد أن تخلى عدد من زعماء العشائر الكردية عن يزدان شير إثر مصالحتهم مع السلطات التركية.

سنة1880: حركة شمزينان
اندلعت حركة شمزينان بين سنة 1880-1881 على الحدود التركية الإيرانية بقيادة الشيخ عبيد الله النهري الذي ترأس جمعية العشائر، لكنها انتهت بالفشل وأودع على إثرها الشيخ النهري السجن في إسطنبول.

سنة 1916: اتفاقية سايكس بيكو
قضت اتفاقية سايكس بيكو بتقسيم كردستان وضم الموصل وكردستان الجنوبية وغرب كردستان إلى فرنسا وإلحاق معظم كردستان الشمالية(جنوب وجنوب شرق الأناضول) بروسيا، واحتفظت بريطانيا بالمنطقة الواقعة من جنوب حدود ولاية الموصل إلى الخليج العربي.

سنة 1920: حركة الشيخ محمود الحفيد
كان الشيخ محمود الحفيد مصمما على إقامة الدولة الكردية لما حل محل والده زعيما للسليمانية، حتى إنه أعلن الاستقلال سنة 1919 فقصفت القوات البريطانية السليمانية فاندلعت فيها ثورة ضد الإنجليزعام 1920 كان الشيخ محمود يقود فيها قواته بنفسه، وانتهت الثورة بنفيه إلى الهند بعد تخفيف عقوبة الإعدام عنه.

وعندما اندلعت حركة 6 مايو/أيار في السليمانية سنة 1930 عاد إليها وتزعم مواجهات ضد الإنجليز استمرت حتى سنة 1931 ثم قضي عليها.


سنة 1920: إبراهيم هنانو
استطاع الزعيم إبراهيم هنانو الذي كان يقيم في الجنوب الغربي من حلب بالاتفاق مع بعض زعماء العشائر الكردية أن يشكل أربع فرق عسكرية أغلبها من الفلاحين الكرد وأن يعلن الثورة على الفرنسيين سنة 1920.

وقد دارت معارك طاحنة بين الجانبين راح ضحيتها الكثير من الكرد، وانتهت بأن استطاع الجنرال الفرنسي (غورو) إخماد تلك االحركة.

سنة 1920: حركة إسماعيل آغا سيمكو في إيران
كان إسماعيل آغا شيخا لعشيرة (شكاك) الكردية في إقليم أورمية، فاستطاع عام 1920 أن يقود حركة مسلحة ضد السلطة المركزية في إيران واستقطب عددا من الكرد، وظل سيمكو يخوض المعارك متنقلا بين المناطق الكردية العراقية والإيرانية حتى تمكنت السلطات الإيرانية من اغتياله سنة 1930 بعد أن استدرجته للتفاوض.

سنة 1920: اتفاقية سيفر
أقر الحلفاء في اتفاقية سيفر التي ابرمت قرب باريس عام 1920في المادة السادسة منها إعطاء الكرد حق الحكم الذاتي، ونوهت المادة 64 بإمكانية تأسيس دولة كردية مستقلة. غير أن تلك الاتفاقية لم يتم تطبيق بنودها المتعلقة بحقوق الكرد.

سنة 1923: معاهدة لوزان
لم يرد ذكر المسألة الكردية في متن هذه الاتفاقية على عكس سابقتها (سيفر) وتم الاقتصار على ذكر الحقوق الثقافية والدينية للأقليات. وصار موضوع الكرد أقل حضورا.

سنة 1925: حركة الكرد في تركيا
حدثت الحركة الأولى بقيادة الشيخ سعيد بيران، لكنها أحبطت بالقوة.
ثم وقعت الحركة الثانية بين 1930 و1931 بقيادة إحسان نوري (الضابط السابق في الجيش التركي)، وقد طالب قادة الحركة عصبة الأمم بإقامة دولة كردستان. وسحقت الحركة أواخر سنة 1931 ونتج عنها هجرة قسم كبير من كرد تركيا إلى سوريا.

سنة 1930_ 1975: حركات البرزانيين
في عام 1930 قاد الشيخ أحمد وأخوه الملا مصطفى البرزاني في شمال العراق حركة مسلحة استمرت حتى سنة 1932، واستأنف الملا مصطفى الحركة المسلحة عام 1945ضد الحكومة العراقية واستمرت نحو عام واحد، وفي عام 1961 عاد الى المواجهة المسلحة في شمال العراق حتى عام 1975 حيث انتهت حركته بعد اتفاق الجزائر بين العراق وايران.


سنة 1946: إعلان جمهورية مهاباد
أعلن عن قيام جمهورية كردستان في مدينة مهاباد غربي ايران بمعاونة قوات الاتحاد السوفيتي التي كانت متواجدة آنذاك في ايران حيث احتشد آلاف الأكراد وسط المدينة ليشاهدوا رفع العلم الكردي لأول مرة، وأصبح قاضي محمد رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني رئيسا للجمهورية، وقد اقتحمت القوات الايرانية اراضي مهاباد بعد بضعة أشهر لتقضي على اول تجربة لدولة كردية.


سنة 1970: بيان 11مارس/آذار
اتخذت حكومة البعث في العراق قرار الاعتراف بالوجود الشرعي للكرد وإقرار حقوقهم الثقافية والقومية، وأجرت مفاوضات مكثفة مع الكرد لحل المسألة الكردية على أساس حكم ذاتي للأكراد ضمن الوحدة الوطنية. وقد حظي البيان بتأييد واسع.

سنة 1975: اتفاقية الجزائر
توصل العراق وإيران إلى اتفاقية في الجزائر تقضي بتصفية المشاكل الحدودية ووضع الحدود في شط العرب. وقد ساهمت الاتفاقية عمليا في انهيار الحركة الكردية المسلحة في العراق وأرغمتها على إلقاء السلاح بعد أن تخلت ايران عن دعمها.


سنة 1988: عملية حلبجة
في 16 مارس/آذار قتل الاف الكرد في مدينة حلبجة العراقية بهجمات استعملت فيها الغازات السامة، وقد اتهم الغرب إيران آنذاك بشن الهجوم لكنه عاد بعد ذلك بسنوات لاتهام الحكومة العراقية بتدبير الحادث.


سنة 1989: اغتيال عبد الرحمن قاسملو
اتهمت إيران باغتيال الأمين العام للحزب الديمقراطي الكردستاني في إيران عبد الرحمن قاسملو في فيينا يوم 13 يوليو/تموز سنة 1989 حيث تم استدراجه إلى اجتماع مع ممثلين للحكومة الإيرانية للمفاوضات بغية التوصل إلى حل سلمي للقضية الكردية في إيران.

سنة 1994: مواجهات مسلحة بين الحزبين الكرديين الكبيرين
في سنة
1994 بدأ الاقتتال بين الحزبين الرئيسيين في شمال العراق وهما الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني والاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال طالباني.

سنة 1998: الصلح بين الديمقراطي والوطني

وقعت قيادتا الحزبين (البارزاني والطالباني) في واشنطن على اتفاق صلح بحضور وزيرة الخارجية الأميركية مادلين أولبرايت.

سنة 1999: اعتقال عبد الله أوجلان
تم اعتقال زعيم حزب العمال الكردستاني التركي في العاصمة الكينية نيروبي من قبل قوة خاصة للجيش التركي، وقد كان عبد الله أوجلان الذي أسس حزبه سنة 1980 قد ترك تركيا ليسعى في المنفى لإقامة معسكرات تدرب أعضاء الحزب على خوض العمل المسلح ضد الحكومة التركية، وحكم على أوجلان بالإعدام ثم خفف الحكم في ما بعد الى السجن، وكان قد أطلق أثناء اعتقاله دعوة من داخل السجن إلى المقاتلين في حزب العمال لإلقاء السلاح.

سنة 2004: أحداث القامشلي في سوريا
عرفت مدينة القامشلي السورية يوم 12 مارس/آذار 2004 اندلاع مواجهات أثناء مباراة لكرة القدم قتل فيها 14 من الكرد، ونتيجة لاتساع دائرة الأحداث ارتفع عدد القتلى في مناطق أخرى، وقد تحولت إلى مواجهة بين الكرد وقوات الأمن.


سنة 2005: انتخاب البرلمان الكردي
الجلسة الأولى للبرلمان الكردي في أربيل وانتخاب مسعود البرزاني رئيسا لأقليم كردستان العراق

الأحد، 23 أغسطس 2009

اثار عفرين

توجد العشرات بل المئات من المواقع الأثرية الهامة التي تعود إلى عصور زمنية مختلفة في منطقة عفرين. فكانت هذه البقعة الجغرافية الصغيرة موطنا للإنسان منذ أقدم العصور. عبرها مر سلف الإنسان "هومواركتوس" قبل حوالي مليون عام؛ متوجها شرقا إلى آسيا وغربا نحو أوربا.
ومع إطلالة العصور التاريخية في بداية الألف الثالث ق.م، تأسست مملكة " آلالاخ " التي تعتبر من بواكير دول العصور التاريخية في الشرق الأدنى، وربما هي الأولى على الإطلاق في القسم الغربي والشمالي الغربي من قوس الهلال الخصيب.
أما باقي الأماكن الأثرية الهامة الأخرى، والتي تضم عشرات التلال القديمة، والمئات من المواقع الأثرية ,تكاد تكون جميع الآثار والمواقع الأثرية المعروفة في المنطقة من العهود الإغريقية. فقد عمد الإغريق إلى الاستيطان المدني في المناطق الغربية من الشرق الأدنى، على خلاف الفرس والآشوريين، الذين اكتفوا باحتلالها عسكريا. حتى عمد الاسكندر المكدوني ومن بعده "سلوقس نيكاتور" إلى إطلاق حركة عمران ضخمة، فأنجزوا بناء عشرات المدن في شرقي المتوسط. ومن بين أكثرها شهرة في منطقة عفرين، هي مدينة سيروس "نبي هوري"، التي بنيت في العهد السلوقي. ومدينة انطاكية التي أصبحت فيما بعد، عاصمة للدولة السلوقية والولاية الرومانية الشرقية "سوريا وآسيا الصغرى"، وثالث أكبر مدينة في العالم الروماني من حيث عدد السكان، إذ بلغ عدد سكانها نحو 600 ألف نسمة. وازدهرت الحياة في المناطق المحيطة بها بشكل واسع، وأصبحت من المناطق ذات الكثافة السكانية العالية.
تعتبر منطقة الكتلة الكلسية في شمالي سوريا، التي يمتد قسمها الشمالي من الحدود التركية في الشمال إلى جبل شيخ بركات في الجنوب "منطقة عفرين الحالية"، فريدة من نوعها في الشرق الأدنى، من حيث غزارة مواقعها الأثرية. ففيها أطلال مئات القرى والمدن والمساكن الريفية الجميلة التي تعود أكثرها إلى أواخر العهد الروماني، ولاتزال معظمها تحتفظ بمعالمها الرائعة التي تشير إلى مهارة كبيرة في هندسة البناء والذوق الرفيع والحياة المترفة، إذ تجاوز العمران فيها 700 قرية.

ناحية جنديرس:
تل إسكان، تل عقرب، تل جلمه ، تل سلور، تل جاجي - ديربلوط، تل همو ، تل فراق- فريرية، تل شيخ عبدالرحمن، تل قربة، تل جنديرس، تل عين- كفردلي تحتاني.
ناحية معبطلي:
تل دريميه- كوركان فوقاني، تل بئر خازيان خازيان تحتاني، تل بربعوش- قنطرة
ناحية راجو:
تل باليا، راجو، تل كشور، كشور.
- غير المسجلة: تل الحور قرية شيركيوتا التل مزروع بأشجار الزيتون
مركز عفرين:

تلال قرى برج عبدالو، تل باسوطه، عيندرا، ترنده- ترنده، تل كبار- قيبار، جومكه، معراته. تل عنديبة- جويق. تل خله- تل طويل، تل زونتري- قورط قولاق، تل باسرقه- كفروم، تل عبوش- كمروك، تل شوربه- كمروك وسيمالك، تل مستو حسن - سيمالك، تل مستو حسن تحتاني- عنبرلي، تل زرافكي- عين الحجر، تل البير- أبرز، تل كتخ - حَمْشَلَكْ.
- غير مسجلة: تل عندرييه، وقد بنيت عليه دار للسكن، وتحول الباقي إلى حقول مزروعة

ناحية شران:
تل قره تبه قرية قره تبه، تل قطمه قطمة، تل ديرصوان ديرسوان.
- غير مسجلة: تل تليلاق، بجانب قرية كتالبيى. تل دوديري غربي قرية ميدانكي.

ناحية شيخ الحديد:
غير مسجلة: تل جرناس- مروانه تحتاني، تل علوش- مدخل شيخ الحديد "التل مشجر بالزيتون "، تل أرنده- أرنده " مشجر بالزيتون"، تل حسيكي

الى كل الاكراد

ارجو من كل الاحبة الاكراد ان نكون مجمعين جميعا وان نكون يدا واحدة